الاثنين , 16 سمتبمر 2024 - 10:20 مساءً

مقالة للناقدة سامية عرموش

رسالة المنبوذ: قوة الإرادة مفتاح التكيّف مع مختلف الظروف!  

الصورة بلطف عن الشبكة.

الصورة بلطف عن الشبكة.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كتبت: سامية عرموش

 

"تُريد الموت؟ ارمِ نفسك في البحر وستجد أنك تُصارع لتعيش، أنت لا تُريد قتل نفسك، أنت فقط تُريد قتل شيء ما بداخلك".

جملة سينمائية تحمل في طياتها رسائل لا تعد ولا تحصى، تحث على التـأمل والتفكر، العثور على ذلك الجزء المفقود داخلنا، وتعزيز الإرادة والعزيمة.

 

فيلم Castaway (المنبوذ)، من إنتاج عام 2000، للمخرج الأمريكي "روبرت زيمكيز" وبطولة "توم هانكس"، درس سينمائي بالغ الجودة قدمه فريق عمل صغير بتكاليف مُنخفضة ، اعتمادًا على قصة جرى التطرق إلى أصلها منذ نحو 280 عامًا، ورغم كل ذلك حقق الفيلم أرباحًا خيالية ومزيدًا من الشهرة لبطله في وقتها. (الخليج الجديد).

 

يحكي الفيلم قصة "تشاك نولاند"، مهندس يعمل في مجال حل مشكلات الإنتاجية ويسافر كثيرًا، ما يعرقل حياته الاجتماعية. تتحطم به الطائرة لكنه ينجو وحده بأعجوبة، بعد أن يفقد جميع وسائل الاتصال بالعالم سوى قارب مطاطي حمله إلى جزيرة مُنعزلة حيث تدور عليها مُعظم أحداث الفيلم.

 يتعلم نولاند التعايش مع واقعه على الجزيرة المُنعزلة، كإشعال النيران وأكل السمك النيئ، وتحويل كُرته الى ونيس يحادثه، ليدرك عندها بأن علاقاته الاجتماعية مهمة.

يُصاب «نولاند» بالاكتئاب الشديد ولكنه يتأقلم مع الواقع، يستغل مكونات الطرود التي وقعت هي الأخرى على الجزيرة في صناعة أمور يحتاجها وتساعده على البقاء، في إشارة إلى أن الأشياء من حولنا يمكنها إسعادنا بل إنقاذنا إن أحسنا استثمارها في غير أهدافها الأساسية.

 

يعتبر تصوير معظم الفيلم في مكان واحد، عبقرية فنية، فالجزيرة أشبه بعالمنا الداخلي، الذي يحتوي على الداء والدواء. وقد تم تجسيد ذلك من خلال صراع البطل ما بين الحياة والموت للبقاء على تلك الجزيرة والنجاة منها لاحقا . صراع قد يحاكي ويخاطب صراعاتنا وتخبطاتنا داخل مساحاتنا النائية.

 

أما لغة جسد بطل الفيلم وصمته الذي لازم معظم المشاهد، فهي دلالة على أن الصمت ابلغ من الكلام، وأن إيصال الرسالة ومنها الاحتجاجية على زيف العالم من حولنا،  قد تكون أعمق وأقوى.

 

استخلصت من الفيلم؛ "بأن لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس"، وأن بقوة الإرادة يتكيف الإنسان مع مختلف الظروف حوله ويخرج منها منتصرا.

 

الكاتبة هي: صحافية وناقدة سينمائيّة، محاضرة مُستقلّة في موضوع السينما كأداة للتّغيير الاجتماعيّ، حاصلة على ماجستير بدرجة امتياز في موضوع "ثقافة السينما" من جامعة حيفا.

×